
محمد علي باشا

بقلم … م/ ياسر صابر
محمد علي باشا
الصورة الفوتوغرافية الوحيدة ل (محمد علي باشا) قد أُخذت له في نابولي لمصور فرنسي عام (١٨٤٧–١٨٤٨م) أثناء رحلة علاجه التي كان خط سيرها مالطة “نابولي” باريس، وحتى هذه الصورة قد امتدت إليها يد التعديل بناء على رغبة محمد علي نفسه حين طلب من المصور أنْ يستخدم الفحم لعمل بعض التعديلات على الوجه؛ لإزالة آثار الوهن والمرض التي ألمّت به،
لأنه أراد الحفاظ على الصورة النمطية التي أخذها الغرب عنه من خلال اللوحات التي كانت تُرسم له والتي كان بها بعض المبالغة عن مدى قوته وجبروته وعظمته.





