
عدة تساؤلات عن الجلطات يجيب عنها بروفيسور القلب الدكتور جمال شعبان

كتب /هشام الزمر
عدة تساؤلات عن الجلطات يجيب عنها بروفيسور القلب الدكتور جمال شعبان
مع انتشار موت الشباب المفاجئ والسبب جلطة في شرايين المخ
وماذا تعني جلطة المخ والسكتة الدماغية
وهل ممكن وجع البطن يكون من مقدمات الجلطة
وايه أهم إشارة تحذيرية للجلطات كل هذه التساؤلات يخبرنا باجابتها البروفيسور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق
في البداية
الجلطة يعني كتلة من خلايا الدم بتتجمع وتلزق في بعضها وتلزق في جدار الشريان وتقفله فالدم اللي وظيفته يجري في الشريان ويروح الخلايا يتوقف والخلايا اللي مش واصل لها الدم تتوقف عن العمل وقد تتلف وتموت
نوعان من الخلايا لما بيموتوا مفيش خلايا تانية انو مكانهم المخ والقلب
لو الجلطة كبيرة وفي شريان كبير بيعدي مساحة كبيرة من المخ ممكن تحصل سكتة دماغية يتوقف المخ عن العمل وربما تحدث الوفاة
الكلام نفسه ينطبق علي السكتة القلبية لما شريان القلب الكبير تتكون جواه جلطة وينسد انسدادا كليا.
هل وجع البطن ممكن يكون سببه جلطة ؟
نعم جلطة الشريان التاجي الخلفي تسبب وجع وحموضة وحرقان في المعدة
جلطة شرايين الأمعاء
تسلخ وتمدد الأورطي ممكن تحصل جواه جلطة
ماهي أسباب الجلطات لدي الشباب الصغير
التدخين
المسكنات
مشروبات الطاقة والمنشطات
المخدرات
تاريخ وراثي بارتفاع الكولسترول والدهون وقابلية التجلط
ماهى أهم علامة تحذيرية لجلطة المخ
صداع تنميل في جانب من الجسم اختلال درجة الوعي
هل الوقت يفرق في جلطات المخ والقلب؟!
طبعا الوقت الذهبي الدقايق او الساعات الاولي قد تنقذ حياة الشخص لو تم التدخل بالقسطرة او الادوية التي تذيب الجلطة الكلام دا ينطبق علي المخ والقلب
هل الزعل والتوتر والصدمات العاطفية ممكن يعمل جلطة ؟!
طبعا ممكن تكسر القلب وتؤدي الي اعتلال عضلة القلب ويمكن تتسبب في جلطة في المخ او القلب
حفظكم الله من الجلطات
هل استخدام الأسيرين
فوق سن الأربعين روتيني وواجب للوقاية من الجلطات :-
إعتقاد خاطىء شائع بشدة
أثبتت الدراسات الحديثة أنه لا فائدة من استخدام أسبرين الأطفال بشكل روتيني فوق سن الأربعين
بل على العكس فإن استخدام الأسبرين بدون مبرريعرض المريض لمخاطر النزيف
وقرحةالمعدة
و غير ذلك من المضاعفات الخطيرة
و قد لا يقدم أي فائدة وقائية لشرايين القلب أو المخ.
إذن متى يستخدم أسبرين الأطفال ؟
يستخدم فقط بناءاً على توجيهات الطبيب المختص
بعد عمل الفحوصات اللازمة التي تؤكد وجود قصور في الدورة الدموية التاجية أو الدماغية أو الطرفية
بما يجعل الشخص في حاجة لعلاج يرفع سيولة الدم للحفاظ على سريان الدم داخل الشرايين بدون مبرر
ماذا نفعا بعد سن الاربعين كى نحمي نفسنا من الجلطات ؟
أجاب سيادته الحماية من الجلطات مش بيبتدي من بعد سن معين.. الحماية من الجلطات والوقاية من مرض القلب
بيبتدي من الطفولة من خلال الآتي :-
1 الطعام الصحي الغني بالخضراوات و الفواكه و عدم الإفراط في تناول النشويات و السكريات و الدهون الحيوانية و المهدرجة ، و تعويد الأطفال منذ الصغر على الأطعمة المشوية و المسلوقة و تجنب المقليات والوجبات السريعة قدر الإمكان و الإكثار من شرب الماء.
2 تجنب زيادة الوزن و السمنة.
3 الرياضة المنتظمة.المشي 45دقيقة يوميا
4 تنظيم الغذاء :- إفطار مبكر غداء لا يتعدى الساعة 5 مساءا
عشاء خفيف ” زبادي و ثمرة فاكهة” الساعة 10 مساءاً أوبدون عشاء
5 النوم بكمية وكيفية كافية وعدم السهر.
6لا تدخن ولا تجالس المدخنينتجنب التدخين تماما ً و جميع أنواع المخدرات.
7 تجنب الضغوط النفسية و العصبية قدر الإمكان.
8 في حالة وجود عوامل الخطورة التي تؤثر بشكل مباشر على صحة الشرايين مثل الضغط و السكر و ارتفاع الكوليسترول يتم التعامل مع هذه الأمراض بكل حزم وحسم
من خلال المتابعة الطبية المنتظمة و العلاج الدوائي المكثف
للحفاظ على الشرايين من تداعيات هذه الأمراض.
9 حتى الشخص السليم تماماً ولا يشعر بأي أعراض مرضية لا بد أن يعرض نفسه مرة كل سنة على الطبيب للفحص الدوري و عمل بعض التحاليل الروتينية من أجل الاكتشاف المبكر لأي مشاكل صحية
فكلما كان اكتشاف الأمراض مبكرا كلما كان العلاج أكثر فاعلية و كانت المضاعفات أقل بكثير.
10 الحرص على تغيير الحالة المزاجية
بالخروج أسبوعيا لكسر روتين الحياة و تخفيف ضغوط العمل
فهذا يساهم إلى حد كبير في تفريغ الطاقة السلبية و إعادة شحن الطاقة الإيجابية و الإقبال العمل بعد ذلك بشكل أفضل و أكثر صفاءً.
واختتم الدكتور جمال شعبان كلامه واستعينوا بالصبر والصلاة وجملته الشهيرة ما_تزعلوش





