
فرض عقوبات على قاضيين بالجنائيه الدوليه
بقلم /عماد سمير
أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على قاضيين فى المحكمة الجنائية الدولية، شملت تجميد الأصول وحظر الدخول إلى الأراضي الأمريكية، على خلفية دورهما في قرارات قضائية تتعلق بالتحقيق في جرائم مزعومة مرتبطة بالحرب في غزة واستهداف مسؤولين إسرائيليين.
وقال مسؤولون أمريكيون إن العقوبات جاءت بسبب ما وصفوه بـ«تجاوز اختصاص المحكمة»، مؤكدين رفض واشنطن إخضاع مواطنيها أو حلفائها، وعلى رأسهم إسرائيل، لإجراءات قضائية من قبل المحكمة التي لا تعترف الولايات المتحدة باختصاصها.
وبحسب مصادر مطلعة، فإن القاضيين المستهدفين شاركا في قرارات رفضت طعونًا على اختصاص المحكمة في النظر بالقضايا المتعلقة بإسرائيل، وهو ما اعتبرته واشنطن مساسًا بالسيادة.
من جانبها، نددت المحكمة الجنائية الدولية بالعقوبات الأمريكية، ووصفتها بأنها «اعتداء صارخ على استقلال القضاء الدولي»، محذرة من أن استهداف القضاة بسبب عملهم القضائي يقوض سيادة القانون والعدالة الدولية.
وأثارت الخطوة الأمريكية انتقادات دولية واسعة، حيث أعربت عدة دول ومنظمات حقوقية عن قلقها من تداعيات هذه العقوبات على عمل المحكمة واستقلالها، في وقت تتصاعد فيه الخلافات السياسية والقانونية حول ملفات العدالة الدولية.





